ما هو اختبار المحتوى وكيف يتم القيام به بشكل صحيح؟

 اختبار المحتوى هو نوع من البحث يسمح للمسوقين بتحديد ما إذا كان محتواهم على النحو المطلوب. بمعنى آخر ، يعد اختبار المحتوى طريقة يمكن استخدامها لمعرفة ما إذا كان المحتوى الذي يتم إنتاجه يلبي احتياجات المستخدم.

ما هي فوائد اختبار المحتوى الخاص بك؟



تتضمن بعض مزايا اختبار المحتوى الخاص بك ما يلي:
- الحصول على تقييم مستقل وغير متحيز للمحتوى الخاص بك
- التأكد من أن المحتوى منطقي
- فحص المحتوى سهل الفهم والفهم
- تحديد أي ثغرات في المحتوى الخاص بك
- تجميع الملاحظات قبل إطلاق المحتوى ، مما يوفر الوقت والمال

 

ما المحتوى الذي يجب عليك اختباره؟



يجب اختبار كل شيء مرتبط بمنتجك. يتضمن ذلك أوصاف المنتج ، وتسويق المحتوى ذي الصلة ، وعناوين المنتج ، وكل كلمة محتوى على موقع الويب الخاص بك. يجب اختبار حتى خيارات الفلترة الخاصة بالمنتج ورسائل الخطأ.

ما هي جوانب المحتوى الخاص بك التي يجب عليك اختبارها؟


قابلية القراءة: هل المحتوى الخاص بك مصمم للسوق المستهدف؟ هل تمت محاذاته بشكل صحيح؟ هل هي صديقة لعسر القراءة؟ هل هناك وظيفة تحويل النص إلى كلام يمكن للأشخاص استخدامها إذا لزم الأمر؟ تتعلق سهولة القراءة ببنية المحتوى الخاص بك ، سواء كان من السهل قراءته أم لا. تتمثل إحدى الطرق الجيدة لتقييم قابلية قراءة النص في معرفة ما إذا كان يمكنك مسحه ضوئيًا والتقاط النقاط الرئيسية.

الفهم: هل المحتوى الخاص بك سهل الفهم؟ هل تم شرح كل شيء بشكل بسيط وواضح ، أم أنه يبدو قديمًا جدًا أو ينحرف بعيدًا عن الأشياء المهمة؟ هل هي خالية من المصطلحات غير الضرورية؟ يجب أن يكون القراء قادرين على فهم المحتوى الخاص بك بسهولة.
القواعد: هل المحتوى الخاص بك خالي من الأخطاء المطبعية؟ هل هو دقيق نحويًا؟ يساعد هذا في سهولة القراءة ولكنه يجعلك تبدو محترفًا أيضًا. من المنطقي أن يتم فحص المحتوى الخاص بك بواسطة مصحح التجارب واستخدام برامج مثل Grammarly لهذا الغرض.

سهولة الاستخدام: هل المحتوى الخاص بك مفيد للقارئ؟ هل يحصلون على أي شيء من قراءته؟ هل هو مفيد؟ يجب أن يكون المحتوى الخاص بك جديرًا بالقراءة ، وليس مجرد حشو.

الصوت: هل نبرة النص مناسبة للسياق ، أم أنها تتضمن الكثير من الآراء الشخصية كمثال؟ تساعد معرفة الجمهور بأن المحتوى مخصصًا له على ضبط النغمة الصحيحة.


 أربع طرق لاختبار المحتوى:

هناك العديد من طرق اختبار المحتوى المختلفة ، لكننا سنغطي أربع طرق قوية هنا يمكنك استخدامها قبل توزيع المحتوى الخاص بك على جمهور أوسع.

1- اختبار التظليل


هذا الاختبار جميل جدا في بساطته. في ذلك ، يتم إعطاء المشاركين اثنين (أو أكثر) من المميزات ، وتتمثل مهمتهم في العمل من خلال النص ، وإبراز أجزاء من المحتوى تجعلهم يشعرون بالإيجابية تجاه المنتج بلون واحد ، والأجزاء التي تجعلهم يشعرون بالتردد حيال المنتج بلون آخر.

إنها طريقة سهلة وقديمة جدًا لإعطائك فكرة جيدة عما هو مفيد وما لا يعمل في نصك. يمكنك إدخال ألوان أخرى إلى المزيج لتمثيل المشاعر الأخرى حول المنتج ؛ فقط لا تبالغ لتجنب إرباك القارئ (والباحثين).

2- اختبار Cloze تقارب معنى الفقرات 

يعد اختبار Cloze أيضًا بسيطًا للغاية ، والذي يجعله طريقة فعالة من حيث التكلفة لاختبار المحتوى ، مثل اختبار أداة التمييز. يهدف اختبار Cloze إلى معرفة مدى قابلية فهم جزء من المحتوى حتى لو تم حذف بعض الكلمات من كل فقرة ، على سبيل المثال. تزيل كل كلمة خامسة أو سادسة من النص وتطلب من المشاركين ما إذا كان لا يزال بإمكانهم فهم ما يقوله النص.

إذا تمكنوا من تخمين الكلمة المفقودة بدقة 60٪ من الوقت أو أكثر ، فحينئذٍ يجتاز النص اختبار Cloze.


3- اختبار الخمس ثوان


يختلف اختبار الخمس ثوانٍ قليلاً عن اختبارات Cloze و اختبار التظليل ، حيث يعتمد على الانطباعات الأولى السريعة. ينظر المستخدمون إلى المحتوى لمدة خمس ثوانٍ ، وبعد ذلك يُطرح عليهم سلسلة من الأسئلة حول المنتج.

يجب أن تبدأ الأسئلة بشكل عام ، مثل "ما هو المنتج المستخدم؟" ، "كيف تصف المنتج؟" أو "من سيستخدم هذا المنتج؟". يمكنك بعد ذلك الخوض في أسئلة أكثر تفصيلاً ، مثل "كم تعتقد أن تكون تكلفة هذا المنتج؟" ، أو "ما مدى سهولة استخدام هذا المنتج؟".

سيتم تصميم الأسئلة وفقًا للمحتوى الذي تريد اختباره ، سواء كان ذلك لمدة خمس ثوانٍ من الإعلان ، أو خمس ثوانٍ لإلقاء نظرة على صورة ، أو خمس ثوانٍ لمسح نص الوصف.

4- اختبار A / B

اختبار A / B هو الطريقة الرابعة لاختبار المحتوى لدينا. في هذا السيناريو ، لا يدرك المستخدمون غالبًا أن سلوكهم يخضع للمراقبة. يمكن للخدمات عبر الإنترنت مثل Instagram أو Amazon أو Netflix استخدام هذه الطريقة لأن لديهم حجم عينة كبير من المستخدمين عبر الإنترنت ، ويمكنهم بسهولة إجراء تعديلات على محتواهم وقياس الاختلافات.

في اختبار A / B ، يتم تقديم نسختين من نفس المحتوى للمستخدمين وكيفية استجابتهم للمحتوى يتم قياسه ومراقبته. على سبيل المثال ، يمكن أن تمنح Netflix بعض المستخدمين مقطورات تلقائية مباشرة عندما يحوم المستخدمون فوق عنوان الفيلم ويعطي المستخدمين الآخرين الصورة الثابتة فقط. يمكن لـ Netflix بعد ذلك قياس أي من المجموعتين من المرجح أن تنقر على هذا الفيلم وتشاهده.

من خلال البحث في السلوك البشري على هذا النطاق الهائل ، يمكن لهذه الشركات التركيز على أكثر ما يستمتع به الناس والذي هم على استعداد لدفع ثمنه.

خطوات تطوير خطة الاختبار الخاصة بك


إذا كنت تتساءل "ولكن ما هي خطة الاختبار؟" سنتعمق في كيفية إنشاء واحد هنا.

حدد أهدافك
أول شيء يجب أن نفعله هو تحديد أهدافنا واختبار المقاييس. ما الذي نريد معرفته عن المحتوى الخاص بنا؟ ما المقدار الذي نريد اختباره؟ ربما نريد معرفة ما إذا كان المحتوى سهل القراءة والفهم ، أو ما إذا كان مفيدًا للغرض المقصود. كل ما نريد أن نتعلمه سيحدد الطريقة (الطرق) التي نستخدمها.

اختر الطريقة

مع تحديد أهدافنا ، نختار الآن طريقتنا. سيعتمد هذا الاختيار على الأهداف ونوع المحتوى وميزانيتنا وحجم العينة. يمكن تكييف العديد من طرق اختبار المحتوى لتنسيقات مختلفة. على سبيل المثال ، يمكن استخدام اختبار Cloze في مقاطع الفيديو حيث يتم حذف كل كلمة خامسة أو سادسة بدلاً من محوها.\

إنشاء اختبار

بعد ذلك ، تحتاج إلى إعداد اختبارك. احصل على المحتوى الخاص بك جاهزًا ، وشراء أي معدات ومساحة مكتبية للاختبار. 

اختبارا داخليا 


بعد ذلك ، تريد الاختبار داخليًا. هذا وسوف تفعل شيئين؛ أولاً ، سيمنح فريقك الفرصة لتحديد أي عيوب في الاختبار والطريقة قبل البدء. ثانيًا ، سوف يمنحك إطارًا كأساس للنتائج المتوقعة يمكنك مقارنة النتائج الفعلية من المشاركين. هذه طريقة جيدة لتحديد تحيزاتنا عندما يتعلق الأمر بالمحتوى. 

تواصل مع المشاركين

الآن ، يمكنك إما الإعلان عن اختبارك للعثور على المشاركين ، أو سؤال المستخدمين الحاليين مباشرة أو ببساطة الاستعداد لمراقبة سلوك المستخدم. 

قم بإجراء الاختبار وتحليل النتائج 

بمجرد إجراء الاختبار ، تأكد من تجميع النتائج وتنظيمها بتنسيق يسهل قراءتها ونشرها. استخدم الرسوم البيانية لفهم بسيط للنتائج ، واكتب تقريرًا بالنتائج التي توصلت إليها. يجب أن يتضمن تقريرك اقتراحات للتحسينات ، مثل استخدام  خريطة التعاطف  لتحسين تجربة العميل. 

يعد اختبار المحتوى أمرًا ضروريًا للتسويق ، ومع ظهور الإنترنت والوصول إلى الكثير من البيانات السلوكية البشرية  وخدمات تحسين محركات البحث بأسعار معقولة ، أصبح إجراء مثل هذه الاختبارات والعثور على المستجيبين أمرًا بسيطًا حقًا. 

يمكن إجراء اختبار المحتوى من قبل الشركات من أي حجم ، بشرط وجود مستخدمين لإبداء آرائهم. نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك نظرة ثاقبة حول كيفية إجراء اختبارات المحتوى الخاصة بك. لمزيد من المساعدة في هذا أو للحصول على معلومات حول تسويق المحتوى لعملك المحدد ، تفضل بزيارة صفحة خدماتنا أو برامج التدريب لمعرفة كيف يمكننا المساعدة. بدلاً من ذلك ، يمكنك الحجز للحصول على  مكالمة اكتشاف مجانية لمدة 30 دقيقة اليوم!



تعليقات

الأرشيف

تواصل معنا

إرسال